ثالثا : صلاة الجمعة
1- حكمها:
صلاة الجمعةواجبة بقوله تعالى :
{ يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعةفاسعوا إلى ذكر الله و ذروا البيع } سورة الجمعة9 ،
و قول الرسول صلى اللهعليه و سلم :
{ لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمن الله على قلوبهم ،ثم ليكونن من الغافلين } رواه مسلم.
و قوله صلى الله عليه و سلم :
{الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة : عبد مملوك، أو امرأة، أوصبي، أو مريض} رواه مسلم.
2- الحكمة من مشروعيتها :
من الحكم التيشرعت لها صلاة الجمعة ؛ جمع المكلفين -القادرين على تحمل المسؤوليات من أهل البلدأو القرية – كل أسبوع في مكان واحد لتلقي كل ما يجد و يحدث من قرارات و بياناتيصدرها إمام المسلمين و خليفتهم فيما يتعلق بإصلاح دينهم و دنياهم ، و ليسمعوا منالرغيب و الترهيب و الوعد و الوعيد ما يحملهم على النهوض بواجباتهم ، و يساعدهم علىالقيام بها في نشاط و حزم طوال الأسبوع.
و تبدو هذه الحكمة للمتأمل من خلال شروطالجمعة و خصائصها التي سنأتي على ذكرها في حينه.
3-شروط وجوبها:
أ- الذكورية : فلا تجب على امرأة.
ب- الحرية : فلا تجب على مملوك.
ت- البلوغ : فلا تجب على صبي.
ث- الصحة : فلا تجب على مريض لا يقدر على حضورها بسببالمرض.
ج- الإقامة : فلا تجب على مسافر.
و قد جمع الرسول صلى الله عليه و سلم هذه الشروط في قوله :
{ من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فعليه الجمعة يومالجمعة إلا مريضا أو مسافراأو امرأة أو صبيًّا أو مملوكا }
*رواهالدارقطني و البيهقي و في سنده ضعف ، و العمل عليه عند جماهير المسلمين سلفا وخلفا، و يغضده حديث عند مسلم ذكرناه آنفا*.
هذا و كل من حضرها ممن لا تجب عليه وصلاها مع الإمام أجزأته، و سقط عنه الواجب ، فلا يصلي الظهر بعدهاأبدا.
4-شروط صحتها :
أ- القرية والإقامة: فلا تصح صلاتها في بادية أو فيسفر ، إذ لم تُصَلّ الجمعة على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم إلا في المدن والقرى ، و لم يأمر الرسول صلى الله عليه و سلم أهل البادية بصلاتها ، و على كثرة سفره صلى الله عليه و سلم لم يثبت عنه أنه صلاها في سفر قط.
ب- المسجد : فلا تصحالجمعة في غير أبنية المساجد و أفنيتها ، حتى لا يتعرض المسلمون للحر أو للبردالمضرين.
ت- الخطبة : فلا تصح صلاة الجمعة بدون خطبة فيها ، إذ ما شرعت إلا منأجل الخطبة.
لا تجب على من كان بعيدا عن القرية:
لا تجب صلاة الجمعة علىمن كان يسكن بعيدا عن المدينة التي تقام فيها الجمعة بأكثر من ثلاثة أميال لقولهصلى الله عليه و سلم
{الجمعة على من سمع النداء}
و العادة جارية أن صوتالمؤذن لا يتجاوز مداه ثلاثة أميال
(أربعة كيلومترات و نصف).
من أدرك ركعة من الجمعة أو أقل :
إذا أدرك المسبوق ركعة من الجمعة أضاف إليها ثانية بعد سلامالإمام و أجزأته لقوله صلى الله عليه و سلم: {من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها كلها}
.رواه ابن ماجة و النسائي و الإمام أحمد و الترمذي
و أما من أدرك أقلمن ركعة كسجدة و نحوها فإنه ينويها ظهرا،
و يتمها أربعا بعد سلامالإمام.
تعدد إقامة الجمعة في البلد الواحد :
إذا لم يتسع المسجد العتيقو لم يمكن توسعته ، جاز أن تقام الجمعة في مسجد آخرمن المدينة أو مساجد حسبالحاجة.
كيفية صلاة الجمعة
معلوم لدى الصغير و الكبير كيفيتها ، و لاداعي لذكر التفاصيل البدهية أو المفروض أن تكون كذلك فقط أشير إلى أنه يحسن فيالركعة الأولى منها القراءة -بعد الفاتحة- بسورة الأعلى ، و في الثانية بالغاشية ونحوها. وورد في صحيح مسلم استحباب القراءة بسورة الجمعة و المنافقون[/size]
1- حكمها:
صلاة الجمعةواجبة بقوله تعالى :
{ يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعةفاسعوا إلى ذكر الله و ذروا البيع } سورة الجمعة9 ،
و قول الرسول صلى اللهعليه و سلم :
{ لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمن الله على قلوبهم ،ثم ليكونن من الغافلين } رواه مسلم.
و قوله صلى الله عليه و سلم :
{الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة : عبد مملوك، أو امرأة، أوصبي، أو مريض} رواه مسلم.
2- الحكمة من مشروعيتها :
من الحكم التيشرعت لها صلاة الجمعة ؛ جمع المكلفين -القادرين على تحمل المسؤوليات من أهل البلدأو القرية – كل أسبوع في مكان واحد لتلقي كل ما يجد و يحدث من قرارات و بياناتيصدرها إمام المسلمين و خليفتهم فيما يتعلق بإصلاح دينهم و دنياهم ، و ليسمعوا منالرغيب و الترهيب و الوعد و الوعيد ما يحملهم على النهوض بواجباتهم ، و يساعدهم علىالقيام بها في نشاط و حزم طوال الأسبوع.
و تبدو هذه الحكمة للمتأمل من خلال شروطالجمعة و خصائصها التي سنأتي على ذكرها في حينه.
3-شروط وجوبها:
أ- الذكورية : فلا تجب على امرأة.
ب- الحرية : فلا تجب على مملوك.
ت- البلوغ : فلا تجب على صبي.
ث- الصحة : فلا تجب على مريض لا يقدر على حضورها بسببالمرض.
ج- الإقامة : فلا تجب على مسافر.
و قد جمع الرسول صلى الله عليه و سلم هذه الشروط في قوله :
{ من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فعليه الجمعة يومالجمعة إلا مريضا أو مسافراأو امرأة أو صبيًّا أو مملوكا }
*رواهالدارقطني و البيهقي و في سنده ضعف ، و العمل عليه عند جماهير المسلمين سلفا وخلفا، و يغضده حديث عند مسلم ذكرناه آنفا*.
هذا و كل من حضرها ممن لا تجب عليه وصلاها مع الإمام أجزأته، و سقط عنه الواجب ، فلا يصلي الظهر بعدهاأبدا.
4-شروط صحتها :
أ- القرية والإقامة: فلا تصح صلاتها في بادية أو فيسفر ، إذ لم تُصَلّ الجمعة على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم إلا في المدن والقرى ، و لم يأمر الرسول صلى الله عليه و سلم أهل البادية بصلاتها ، و على كثرة سفره صلى الله عليه و سلم لم يثبت عنه أنه صلاها في سفر قط.
ب- المسجد : فلا تصحالجمعة في غير أبنية المساجد و أفنيتها ، حتى لا يتعرض المسلمون للحر أو للبردالمضرين.
ت- الخطبة : فلا تصح صلاة الجمعة بدون خطبة فيها ، إذ ما شرعت إلا منأجل الخطبة.
لا تجب على من كان بعيدا عن القرية:
لا تجب صلاة الجمعة علىمن كان يسكن بعيدا عن المدينة التي تقام فيها الجمعة بأكثر من ثلاثة أميال لقولهصلى الله عليه و سلم
{الجمعة على من سمع النداء}
و العادة جارية أن صوتالمؤذن لا يتجاوز مداه ثلاثة أميال
(أربعة كيلومترات و نصف).
من أدرك ركعة من الجمعة أو أقل :
إذا أدرك المسبوق ركعة من الجمعة أضاف إليها ثانية بعد سلامالإمام و أجزأته لقوله صلى الله عليه و سلم: {من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها كلها}
.رواه ابن ماجة و النسائي و الإمام أحمد و الترمذي
و أما من أدرك أقلمن ركعة كسجدة و نحوها فإنه ينويها ظهرا،
و يتمها أربعا بعد سلامالإمام.
تعدد إقامة الجمعة في البلد الواحد :
إذا لم يتسع المسجد العتيقو لم يمكن توسعته ، جاز أن تقام الجمعة في مسجد آخرمن المدينة أو مساجد حسبالحاجة.
كيفية صلاة الجمعة
معلوم لدى الصغير و الكبير كيفيتها ، و لاداعي لذكر التفاصيل البدهية أو المفروض أن تكون كذلك فقط أشير إلى أنه يحسن فيالركعة الأولى منها القراءة -بعد الفاتحة- بسورة الأعلى ، و في الثانية بالغاشية ونحوها. وورد في صحيح مسلم استحباب القراءة بسورة الجمعة و المنافقون[/size]
الأحد أكتوبر 17, 2010 1:17 pm من طرف خالد عبدالوهاب
» مكبات النفايات
الإثنين سبتمبر 27, 2010 4:07 pm من طرف بركات بدل
» الفقراء بالشرفة فى رمضان
الأحد أغسطس 15, 2010 9:10 am من طرف admin
» الأخ العزيز الدهاشة
الأحد أغسطس 15, 2010 9:06 am من طرف admin
» ابوعركى
الجمعة أبريل 02, 2010 4:46 pm من طرف admin
» الشهادة
الأحد مارس 28, 2010 5:12 pm من طرف admin
» عاجبني الكريم : احمد الفرجوني و الامين وعاصم البنا
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:02 am من طرف صلاح عبدالله ادريس
» new one
الثلاثاء يونيو 30, 2009 2:30 pm من طرف admin
» asim albana USA
الثلاثاء مايو 19, 2009 1:48 am من طرف محمد الشريف بدل