السيارة «ابتيرا» بمقعدين على شكل بيضة
نيكولا جروم
على بعد آلاف الكيلومترات الى الغرب من ديترويت تأمل شركة جديدة بكاليفورنيا في العثور على سوق لسيارة بثلاث عجلات ذات فعالية فائقة ويبدو مظهرها غريبا بين المستهلكين الذين سئموا إنفاق أموالهم في محطات البنزين.
والسيارة ابتيرا سيارة بمقعدين على شكل بيضة وكثيرا ما يجري تشبيهها بسيارة من عصر الفضاء. وقد ظهرت في مسلسل الكرتون "ذا جستونز" الذي أنتج في الستينات وتدور أحداثه في المستقبل.
السيارة التي تشبه الطائرة بعيدة كل البعد عن السيارات ذات المحرك المزدوج الذي يعمل بالكهرباء والبنزين والسيارات الرياضية الكهربائية التي تنتجها شركات السيارات التقليدية.
ويشبه ركوب نسخة السيارة "ابتيرا" التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل ركوب سيارة عادية رغم أن أبوابها المثبتة في السقف تجعل الدخول والخروج تحديا. ويوفر شكلها الطويل مساحة إضافية للسيقان وتحدث السيارة صوت همهمة خفيف وحاد خلال السير. وهناك أربعة آلاف طلب لشراء السيارة حتى الآن.
وقال بول ويلبر الرئيس التنفيذي لابتيرا في مقابلة بمقر الشركة ومصنع تجميع السيارة في فيستا بكاليفورنيا "لدينا مستوى من كفاءة الطاقة يمثل تقدما كبيرا مما يعني أنك ستوفر الكثير من المال من نفقات التشغيل".
وعلى غرار تيسلا موتورز وفيسكر اوتوموتيف وزاب فإن ابتيرا واحدة من مجموعة من الشركات الشابة التي تتخذ من الساحل الغربي مقرا لها وتنتج سيارات تختلف عن السيارات رباعية الدفع التي كانت جزءا لا يتجزأ من سوق السيارات الأمريكية في الأعوام الأخيرة حيث توفر البنزين وتطلق كميات أقل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وما زال صانعو ابتيرا يسوقون لها بوصفها سيارة موفرة على الرغم من أن سعرها الأولي تراوح بين 25 و40 الف دولار ويتوقف هذا على ما اذا كان المشترون يريدون سيارة كهربائية ام سيارة تعمل بمحرك مزدوج او بمحرك عادي.
وقال ويلبر "لا يهم إن كان سعر البنزين دولارين او أربعة دولارات للجالون فأنت تشتري أرخص كثيرا حين تشتري سيارتنا".
وستبدأ ابتيرا شحن سياراتها التي تعمل بالكهرباء الى الزبائن في الربع الرابع من العام الحالي ويبلغ نطاق النسخة الكهربائية مئة ميل بعد كل مرة شحن ومن الممكن إعادة شحنها عن طريق توصيلها بمخرج كهربائي عادي.
وتعتزم الشركة إنتاج نحو عشرة آلاف سيارة في البداية تزيد لتصل الى مئة الف في الأعوام القليلة القادمة. وقال ويلبر إن الشركة ستقوم بتوظيف عدة آلاف في مصنعها الى الشمال من سان دييجو في نهاية المطاف.
وبعد الأبحاث التي أجرتها ابتيرا على مستهلكين في نهاية العام الماضي تعتقد الشركة أنها قادرة على بيع عدد من السيارات اكبر كثيرا مما كانت تعتقده في البداية.
وقال ويلبر "دخلنا بعقلية واحدة بشأن ما قد تكون عليه تقديراتنا للكم وبصراحة شديدة سعدنا واندهشنا للغاية بل وغمرنا شعور رائع بسبب مدى إيجابية رد الفعل".
ولتمويل المشروع تسعى ابتيرا الى الحصول على مستثمرين جدد. ومن بين اوائل المستثمرين بالشركة ايديالاب والذراع الخيرية لجوجل اينك وايسينجاي للبترول وقد صرح ويلبر بأن الشركة لديها أموال اكثر من احتياجها لتحقيق هدف الإنتاج الذي حددته للربع الرابع.
لكن الحكومة الاتحادية الأمريكية أحجمت عن الاستثمار فيها. وبسبب تصميمها ذي العجلات الثلاث استبعدت ابتيرا من المشاركة في برنامج لوزارة الطاقة يقدم قروضا منخفضة الفائدة لصانعي السيارات التي تعمل بمحرك مزدوج.
وقال ويلبر "هذه صورة للسيارة التي تتميز بكل ما تحدث عنه اوباما... نحن "لدينا" المركبة الاكثر فعالية في العالم. أحيانا يكون من الجيد أن تكون مبتكرا لكن في هذه الحالة من السيء أن تكون مبتكرا".
وأضاف ويلبر أن ابتيرا تهدف الى أن تكون قد لبت اول أربعة آلاف طلب بحلول منتصف العام القادم. ومعظم زبائنها الأوائل من الرجال المهتمين بالتكنولوجيا المتعلمين ميسوري الحال الذين سيستخدمون ابتيرا كسيارة ثانية او ثالثة
الأحد أكتوبر 17, 2010 1:17 pm من طرف خالد عبدالوهاب
» مكبات النفايات
الإثنين سبتمبر 27, 2010 4:07 pm من طرف بركات بدل
» الفقراء بالشرفة فى رمضان
الأحد أغسطس 15, 2010 9:10 am من طرف admin
» الأخ العزيز الدهاشة
الأحد أغسطس 15, 2010 9:06 am من طرف admin
» ابوعركى
الجمعة أبريل 02, 2010 4:46 pm من طرف admin
» الشهادة
الأحد مارس 28, 2010 5:12 pm من طرف admin
» عاجبني الكريم : احمد الفرجوني و الامين وعاصم البنا
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:02 am من طرف صلاح عبدالله ادريس
» new one
الثلاثاء يونيو 30, 2009 2:30 pm من طرف admin
» asim albana USA
الثلاثاء مايو 19, 2009 1:48 am من طرف محمد الشريف بدل